بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

الانضباط تغرم رئيس النصر ونائب رئيس الهلال



المجلس الرياضي : إدارة الاخبار


قرار لجنة الانضباط
رقم( 174) وتاريخ 21/7/1435هـ الموافق 20/5 /2014م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 20/7/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريح صاحب السمو الملكي الامير / فيصل بن تركي , رئيس نادي النصر حيث رأس الاجتماع :
المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة … بعضوية كل من :
1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو
2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو
3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بناء على الشكوى المقدمة من نادي الهلال بتاريخ 30/5/1435هـ ضد تصريح أدلى به رئيس نادي النصر صاحب السمو الملكي الأمير /فيصل بن تركي في القناة الرياضية السعودية بعد انتهاء مباراة فريقه أمام نادي الشباب يوم الجمعة 28/5/1435هـ والذي ذكر فيه الأتي ( سمعت عن الفلم الهندي اللي صار اليوم في إستاد الأمير فيصل بن فهد ، لكن كنا واثقين أنه بيصير شيء ) وحيث ان مباراة الهلال مع نادي النهضة هي التي كانت تقام تلك الليلة على استاد الامير فيصل بن فهد.

الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس مجلس ادارة نادي النصر صاحب السمو الملكي الامير / فيصل بن تركي , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط . حيث تم مخاطبة نادي النصر بخطاب رقم (4917/3) بتاريخ 7/6/1435هـ للاستفسار عن ما ورد في شكوى نادي الهلال وهل ما ورد في الاعلام من التصريحات المنسوبة لسموه صحيحة ام لا وماذا يقصد سموه بجملة الفلم الهندي الذي جاءت في تصريحه ) وتم الرد من نادي النصر بخطاب رقم (898) وتاريخ 14/6/1435هـ والمتضمن ( بالنسبة لعباره الفلم الهندي فإن سمو الامير لا يقصد فيها الانتقاص أو التشكيك كما ورد في الشكوى ، إنما هي مقولة طرحت في لقاءات صحفية قديمة وتم تداولها في وسائل الاعلام المختلفة وهي من باب الإثارة الإعلامية والفكاهة وليس الهدف منها التقليل والانتقاص كما ورد في الشكوى ).
وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة اعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط.
وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , بأن صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن تركي رئيس مجلس إدارة نادي النصر تحدث في القناة الرياضية السعودية بعد انتهاء مباراة فريقه أمام نادي الشباب يوم الجمعة 28/5/1435هـ والذي ذكر فيه الأتي ( سمعت عن الفلم الهندي اللي صار اليوم في إستاد الأمير فيصل بن فهد ، لكن كنا واثقين أنه بيصير شيء ) وحيث ان مباراة الهلال مع نادي النهضة هي التي كانت تقام تلك الليلة على استاد الامير فيصل بن فهد.
وحيث إن الحديث الذي أدلى به صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن تركي بهذه العبارات يعد إساءة باستخدام وسيلة إعلامية . وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات ، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً: تغريم صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن تركي , رئيس مجلس إدارة نادي النصر مبلغ وقدره (40.000 ريال) .
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

قرار لجنة الانضباط
رقم( 175) وتاريخ 21 /7/1435هـ الموافق 20/5 /2014م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 20/7/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريح نائب رئيس نادي الهلال / محمد الحميداني ,
حيث رأس الاجتماع :
المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة … بعضوية كل من :
1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو
2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو
3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بناء على الشكوى المقدمة من نادي النصر بتاريخ 30/5/1435هـ ضد تصريح أدلى به نائب رئيس نادي الهلال الاستاذ /محمد الحميداني الصادر من المركز الاعلامي بنادي الهلال يوم الاحد 29/5/1435هـ واشتمل التصريح على جملة من الإساءات بحق نادي النصر وسمو رئيس النادي صاحب السمو الملكي الامير / فيصل بن تركي والحكام المحليين والاجانب بقوله : اخطاء الحكام الاجانب والمحليين المؤثرة هي مسلسل أهداك بطولتين غير مستحقة أفرح بهما كيفما شئت) وقوله كذلك ( فعلاً بطولة مغتصبة ) .

الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح نائب رئيس مجلس ادارة نادي الهلال الاستاذ/ محمد الحميداني , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط . حيث تم مخاطبة نادي الهلال بخطاب رقم (4915/12) بتاريخ 7/6/1435هـ للاستفسار عن ما ورد في شكوى نادي النصر وهل ما ورد في الاعلام من التصريحات المنسوبة صحيحة ام لا .
وبتاريخ 2/7/1435هـ حضر لمقر لجنة الانضباط الوكيل الشرعي لرئيس مجلس ادارة نادي الهلال وطلب تسجيل المقاطع المرئية (cd) المرفق في شكوى نادي النصر ليتمكن نادي الهلال من الرد على الشكوى وتم تزويده بما طلب .
وبتاريخ 11/7/1435هـ ورد للجنة رد نادي الهلال على الشكوى المشار إليها
وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة اعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط .
وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , بأن تصريح نائب رئيس نادي الهلال الاستاذ /محمد الحميداني الصادر من المركز الاعلامي بنادي الهلال يوم الاحد 29/5/1435هـ واشتمل التصريح على جملة من الإساءات بحق نادي النصر وسمو رئيس النادي صاحب السمو الملكي الامير / فيصل بن تركي والحكام المحليين والاجانب بقوله : اخطاء الحكام الاجانب والمحليين المؤثرة هي مسلسل أهداك بطولتين غير مستحقة أفرح بهما كيفما شئت) وقوله كذلك ( فعلاً بطولة مغتصبة ) .وحيث إن الحديث الذي أدلى به نائب رئيس نادي الهلال الاستاذ /محمد الحميداني بهذه العبارات يعد إساءة باستخدام وسيلة إعلامية. وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات ، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً: تغريم نائب رئيس نادي الهلال الاستاذ /محمد الحميداني (40.000 ريال)
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,
سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط
خالد بن بخيت فقيهي المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش

نبذة عن الكاتب

فريق التحرير

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/222284.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *