بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

صحيفة المجلس : تسعى لجلب الشباب بطريقتها للمكتبة العامة وتكشف المزايا الجميلة فيها .




المجلس الرياضي / الخرج

قبل شهر تقريباً من الان قامت صحيفة المجلس الرياضي بزيارة للمكتبة العام بالخرج بغية معرفة كم عدد الزوار لها .والنشاطات الموجوده فيها والمراجع وكل ما يسمح لي ولغيري أن يزاورها .لأن هناك منهج للصحيفة بأن تساهم في توجيه الشباب لهذا الصرح المعرفي الهام جداً .. جداً وبطريقتها التي سيعلن عنها في المستقبل القريب .
بكل صدق كنت متوقع اعداد كبيرة تقوم بزيارة لهذه المكتبة ، لكن
جاءت الصدمة بان من يزاور هذه المكتبة لم يتجاوز الاعداد اصابع اليد الواحدة ليس لأن هناك كما يقال قصور في بعض المراجع ولكن لو نظرنا لما هو متوفر في الوقت الحالي لهو حقاً مستوفياً لمتطلبات الشباب لدينا في محافظة الخرج من الجنسين الذكر والانثى وبمختلف الاعمار .
إذا من وراء هذا الهجر ؟
من هو المسؤول هل هي التنشئة في الاسرة أم المدرسة أم الشباب بأنفسهم لعدم حب القراءة ؟
هل الانترنيت لها دور في هذا الهجران ؟ قد يكون .
هل الوقت غير مسموح للشاب لزيارة المكتبة ؟ لا أظن.
أم أن الخدمات المتوفر في المكتبة غير متاحه ؟ اقول بكل صراحة ما وجدته شي يثلج الصدر في التنظيم وتدمع العين لعدم استغلالها .
إذاُ كيف يمكن لي ولك ان نستغلها ؟
هل فكرت بعمل جدول اسبوعي مع ابناءك للذهاب للمكتبة ؟ كل شي متوفر للطفل وللشاب ولك انت يا ولي الامر .

والصحيفة اخذت دورها في معرفة تفاصيل العديد من الامور المتعلقة بهذه المكتبة وبما فيها حتى تبدأ مشوارها في التوجيه لشباب محافظة الخرج بمختلف توجهاتهم .
فحرصنا أن نلتقي بمدير المكتبة العام الاستاذ خالد الدوسري لنستوضح منه العديد فيما يهمنا كصحيفة ويهم الجميع من شباب وشابات في محافظة الخرج .

كيف تنظرون لهذا الرقم المخيب في سجلات الزوار والغير متوقع في ضل هذه الامكانيات ؟ اتفق معك في أن الزوار ليس كما هو مطلوب ولكن يبدوأ أن الوسائل الاخرى ساهمت في تقليل هذه الاعداد على سبيل المثال الانترنيت والقنوات الفضائية والاستراحات لبعض الشباب اشغلتهم عن زيارة هذه المكتبة والتعرف عليها .
لما لا تقول من التنشئة سواء في المدرسة أو البيت لم تنشئ الابن على حب القراءة ؟ قد اتفق معك في مسألة الأسرة ولكن على مستوى المدرسة فكما تلاحظ الان زيارة هذه المدرسة بطلابها وغداً ايضاً زيارة يدل أن هناك توجيه من قبل إدارة التربية والتعليم وقد كان هناك تنسيق مسبق لزيارتهم لنا وقد وافق مدير التربية والتعليم مشكورا على توجيه كافة المدارس بوضع جدولة لمثل هذه الزيارات وإعطاءها الأهمية .

هل المكتبات العامة تتبع وزارة التربية والتعليم ؟ كان ذلك في السابق ولكن تم تحويلها في عام 1-6-1428 هـ إلي وزارة الثقافة والاعلام .
إذا متى تأسست ؟ في عام 1397.
ما هي الاشياء المتوفر لديكم حتى تكون ترغيب للشاب ؟ يوجد الانترنيت وفيها تكون الساعة بريال واحد فقط .
وماذا ايضاً ؟ كما تشاهد جميع الصحف المحلية على تلك الطاولة وبشكل يومي فيمكن للشاب ألمجي للمكتبة والاطلاع على بعض الكتب والتصفح فيها وكذلك هذه الصحف . كما أن كل شئ متوفر ومجاناً على سبيل المثال عندما ترغب في تصوير كتاب من المكتبة لدينا يمكن له ذلك وهناك مشروبات باردة وساخنة مجاناً .
هل هناك أوقات مخصصة للنساء ؟ نعم هناك يومي الثلاثاء والاربعاء في فترة المساء من 4 عصراً وحتى التاسعة .أما الرجال فسيكون من السبت إلي الاربعاء في فترة الصباح والسبت والاحد والاثنين مساء فقط .

ماذا لو رغب الزائر في الاستعارة لكتاب ؟ لدينا نموذج كما ترى عباراة عن نموذج بيانات يتم تعبئته مع ارفاق صورة شخصية مقاس 3*2 .وتكون البطاقة ( الاعارة ) صالحة لمدة سنة كاملة .
وهل هذه مجاناً ايضاً ؟ لا هذه فقط برسوم رمزية على سبيل المثال المعلم والمعلمة والموظفون وغيرهم 20ريال والطالب والطالبة فقط 10 ريال .
وهل هناك وقت محدد للإعارة ؟ نعم ومجدولة ايضاً على سبيل المثال المعلم والمعلمة شهر كامل فقط . أما الطالب والطالبة والموظفون وغيرهم 15 يوم .
ماذا لو قمنا كصحيفة في عقد ندوة في المكتبة وبحضور عدد من الاشخاص ليكون حضورهم للندوة و كذلك الاطلاع والتعريف للمكتبة ؟
لا مانع لدينا طالما هناك فائدة للشباب الرياضي .
ماذا تريد أن تضيف في نهاية اللقاء المختصر ؟اقول للشباب جميعاً تعالوا اطلعوا وابحثوا وطوروا الجانب المعرفي الثقافي لديكم حتى يكون لديك في المستقبل القدرة على المدافعة عن العديد من الامور ولكن بالمعرفة من خلال الاطلاع المستمر والقراءة المستمرة واود أن اشكركم على هذه البادرة التي تسعون من خلالها لتعريف الشباب بأهمية المكتبة وكذلك بأن هناك مكتبة يمكن للجميع الاستفادة منها .

[ALIGN=CENTER]صحيفة المجلس تطالب جميع الشباب واولياء الامور جميعاً بأن يخصصوا ايام لزيارة المكتبة جميعاً ففيها كل ما يحتاجه ابناءك صغاراً كانوا ام كبار . [/ALIGN]
خارج المقابلة واللقاء :
1. حضرت الصحيفة في وقت كان فيه عدد من طلاب متوسطة الامام محمد بن سعود بالدلم وقد شوهد الاستاذ خالد الدوسري يقوم بشرح تفصيلي لطلاب متوسطة الامام محمد بن سعود بالدلم .
2. تواجد في المكتبة وقت زيارة الصحيفة متوسطة الامام محمد بن سعود بالدلم وبحضور الاستاذ عبدالعزيز الجلال معلم مصادر تعلم والاستاذ احمد الودعاني ومحمد الحربي معلمان تربية فكرية
3. قامت الصحيفة بتوجيه سؤال لبعض شباب المتواجدين في الخرج فأجابوا بأننا لا نعرفها واخرين اسمع عنها ولا أعلم أين موقعها والاخر سوف ازورها قريباً .
4. قامت الصحيفة بتوجية سؤال لبعض الطلاب الزائرين للمكتبة وافادوا بأن هذه المرة الاولى بالنسبة لهم وأنني سوف احاول أن اتردد إليه في وقت لاحق .
5. قامت الصحيفة بتوجيه السؤال على الاستاذ احمد الودعاني عن مدى الاستفادة من زيارة الطلاب فأجاب بأن مثل هذه الزيارات يكون لها مردود إيجابي فقد كان هناك طلاب في المرحلة ثالثة ثانوي سبق وأن زارو المكتبة قاموا بنشر هذه المعلومات لإقاربهم من النساء ليتم زيارة هذه المكتبة .

صحيفة المجلس تقدم الشكر الجزيل لسعادة مدير التربية والتعليم بالخرج الدكتور سعود الزهراني لتوجيه كافة المدارس على زيارة هذه المكتبة .
وكذلك الشكر موصول للإستاذ خالد الدوسري مدير المكتبة العامة بالخرج والاستاذ ممدوح السعيد موظف بالمكتبة على تزويدنا بهذا الكم من المعلومات القيمة التي سوف تخدم بإذن الله شباب المحافظة .
[ALIGN=CENTER]

[ALIGN=CENTER]الاستاذ خالد الدوسري يشرح لزوار المكتبة [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER] جانب من طلاب متوسطة الامام محمد بن سعود [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER] مواقع القراءة مهجورة[/ALIGN]


[ALIGN=CENTER]اساتذة متوسطة الامام محمد بن سعود من اليمين احمد الودعاني .ممدوح السعيدي ( موظف بالمكتبة العامة ) الاستاذ محمد الحربي والاستاذ عبدالعزيز الجلال ومدير المكتبة أ. خالد الدوسري [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER]الاستاذ عبدالعزيز الجلال يقدم شهادة شكر وتقدير لمدير المكتبة العامة الاستاذ خالد الدوسري [/ALIGN]

[/ALIGN]

نبذة عن الكاتب

فريق التحرير

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/2421.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *