بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

كأس اوروبا 2016: سويسرا تعادل رومانيا وتقترب من الدور الثاني



المجلس الريـــاضي


قطعت سويسرا شوطا نحو تأهلها لاول مرة في تاريخها إلى الادوار الاقصائية من كأس أوروبا لكرة القدم، بعدما قلبت تخلفها أمام رومانيا إلى تعادل ايجابي 1-1 الاربعاء في باريس ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى.
وافتتحت رومانيا التسجيل مبكرا عبر بوغدان ستانكو من نقطة الجزاء (18)، ورد عليه ادمير محمدي في الشوط الثاني (57).
ورفعت سويسرا رصيدها إلى أربعة نقاط بعد فوزها على ألبانيا 1-صفر في الجولة الأولى، فيما حصدت رومانيا أولى نقاطها بعد سقوطها في افتتاح البطولة أمام فرنسا بصعوبة 2-1، عندما سجل ديميتري باييت هدف الفوز للمضيف في الدقيقة 89.
وتلعب فرنسا (3 نقاط) مع ألبانيا ضمن المجموعة عينها في وقت لاحق في مرسيليا، وستكون أول المتأهلين بحال فوزها.
وكانت سويسرا امام فرصة حسم تأهلها الى الدور الثاني للمرة الاولى في ثالث مشاركة لها بحال فوزها، فيما بحثت رومانيا عن فوزها الثاني في تاريخها ضمن النهائيات لتعيد احياء امالها.
وفي الجولة الثالثة الاخيرة، تلعب سويسرا مع فرنسا في ليل الاحد المقبل، ورومانيا مع البانيا في ليون.
وعاد الفريقان بالذاكرة الى مونديال 1994 حين حققت سويسرا فوزا ساحقا على رومانيا 4-1 في الدور الأول لكن الأخيرة استعادت توازنها بقيادة مدربها الحالي انغل يوردانيسكو وتصدرت المجموعة وواصلت طريقها حتى الدور ربع النهائي، فيما انتهى مشوار “ال ناتي” عند الدور الثاني.
وبحثت رومانيا بقيادة يوردانسكو عن الابقاء على حظوظها بتحقيق فوزها الثاني فقط في مبارياتها الـ15 في البطولة القارية (خرجت من الدور الاول اعوام 1984 و1996 و2008 من دون فوز ووصلت الى ربع نهائي 2000 مع فوزها اليتيم على انكلترا 3-2 وخسرت المباراة الأولى في النسخة الحالية).

واجرى يوردانسكو اربعة تغييرات على التشكيلة التي واجهت فرنسا، كلها في الوسط والهجوم، فدفع بغابريال تورجي واندري بريبيليتا والكسندرو شيبسيو والمهاجم كلاوديو كيشيرو بدلا من اوفيديو هوبان وفلورين اندوني وادريان بوبا ونيكولاي ستانسيو.
اما مدرب سويسرا فلاديمير بتكوفيتش فلم يجر اي تعديل على التشكيلة التي فازت على البانيا، معولا على الظهير ستيفان ليخشتاينر ولاعبي الوسط غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري والمهاجم هاريس سيفيروفيتش.
على ملعب “بارك دي برانس” في العاصمة، افتتح سيفيروفيتش فرص المباراة، عندما روض الكرة وموه قبل ان يسدد بيمناه كرة بالغة الخطورة جاورت المقص الايسر لمرمى الحارس سيبريان تاتاروشانو (6).
وارتكب ليخشتاينر، ظهير يوفنتوس الايطالي، خطأ داخل المنطقة عندما شد قميص شيبسيو، فاحتسب الحكم الروسي سيرغي كاراسيف ركلة جزاء ترجمها بوغدان ستانكو بنجاح، عكس اتجاه الحارس يان سومر ارضية في الزاوية اليمنى مسجلا هدفه الحادي عشر في 43 مباراة دولية (18).
وهذه ثاني ركلة جزاء يسجلها ستانكو في النهائيات، بعد الاولى في مرمى فرنسا، فتصدر ترتيب الهدافين. واصبح ستانكو ثالث لاعب في تاريخ النهائيات يسجل ركلتي جزاء او اكثر، بعد الدنماركي فرانك ارنيسن في 1984 والاسباني غايزكا منديتا في 2000.
نجحت سويسرا في تحقيق التعادل عبر ادمير محمدي بتسديدة يسارية صاروخية من داخل المنطقة بعد كرة مرتدة اثر ضربة ركنية (57)، فسجل هدفه الخامس في 44 مباراة دولية. واصبح محمدي أول لاعب سويسري يسجل في كأس العالم وكأس أوروبا.

* مثل سويسرا:
يان سومر- ستيفان ليخشتاينر وفابيان شار ويوهان دجورو وريكاردو رودريغيز- فالون بهرامي وغرانيت تشاكا وشيردان شاكيري (شاني تارشاي 90+1) وبليريم دزيمايلي (ميكايل لانغ 83) وادمير محمدي – هاريس سيفيروفيتش (بريل امبولو 64)
المدرب: فلاديمير بتكوفيتش

* مثل رومانيا:
سيبريان تاتاروشانو- كريستيان سابونارو وفلاد كيريكيش ودراغوش غريغوري ورازفان رات (ستيليانو فيليب 62)- وميهاي بينتيليي (اوفيديو هوبان 46) واندري بريبيليتا وبوغدان ستانكو (فلورين اندوني 84) وغابريال تورجي والكسندرو شيبسيو- وكلاوديو كيشيرو
المدرب: انخل يوردانيسكو.

نبذة عن الكاتب

المجلس الرياضي

المجلس الرياضي
تأسست 9-9-2009
تغطية جميع الاخبار المحلية والاجتماعية والرياضية

(بعد دمج صحيفة قضايا والمجلس )

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/312445.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *