بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

اقيمت على مدار 3 ايام بالدمام بحضور 85 حكماً

قضاة اليد يختتمون تعديلات القانون الجديدة



المجلس الريــاضي


اختتمت يوم أمس التعديلات الجديدة لقانون كرة اليد، بحضور رئيس الاتحاد السعودي تركي الخليوي ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي خالد الرشيد وحاضر في الدورة رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي داوود توكلي ومحاضر القانون بالاتحاد الدولي رضي حبيب بتواجد أكثر من 85 حكما من جميع أنحاء السعودية و اقيمت على مدى ثلاث أيام حيث وجهت الدعوة لكل المهتمين باللعبة ولكافة من يرغبون في الاطلاع على الجديد في خطوة من الاتحاد السعودي لكرة اليد برئاسة تركي الخليوي .

وقد شمل اليوم الأول على حضور المراقبين والإداريين والمدربين في الفترة الصباحية والفترة المسائية للحكام . واليوم الثاني فترتين صباحية ومسائية للحكام . واليوم الأخير اختبار تحريري واختبار شتر للحكام القاريين والمرشحين القاريين بصالة الأمير نايف الرياضية بالقطيف مع المحاضر بالاتحاد الأسيوي داوود توكلي . واختبار لباقي الحكام في الشتر والتحريري مع أعضاء اللجنة في صالة الهيئة العامة الدمام .

وقد كرم رئيس الاتحاد السعودي تركي الخليوي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي داوود توكلي كما كرم محاضر القانون بالاتحاد الدولي رضي حبيب وكرم إدارة نادي النهضة على تسخير منشأة النادي تحت تصرف الاتحاد السعودي لكرة اليد .

كما كرم حكام المنطقة الشرقية ناصر الشمري وعبد الحميد الدحيلان لفوزهما بعضوية مجلس الإدارة في الدورة المقبلة .

وتم شرح التعديلات الجديدة شملت 5 بنود جديدة تعيد اللعبة لرونقها، وتقضي على بعض التحايل الذي كان يسود العديد من المباريات، وتسهل من مهمة اللاعبين بالملعب، وتم تطبيقها على ارض الواقع خلال الموسم الرياضي الجديد 2016-2017، خاصة بعد أن تم اعتمادها وتأكيد تطبيقها بساحات اللعبة من لجنة الحكام والقوانين بالاتحاد الدولي لكرة اليد .

التعديلات الجديدة

وتتضمن المحاضرة خمس نقاط رئيسية أجري التعديل عليها والمتعلقة بحارس المرمى كلاعب، وحالات اللاعب المصاب، واللعب السلبي، والنصف دقيقة الأخيرة من زمن المباراة، بالإضافة إلى الحالات التي تستخدم فيها البطاقة الزرقاء من قبل طاقم التحكيم.

حارس المرمى

حراسة المرمى، حيث يسمح التعديل الجديد بوجود 7 لاعبين في الملعب من دون حارس مرمى، ولكن لا يسمح لأي لاعب دخول منطقة المرمى للقيام بمهمة الحراسة، وعندما تكون الكرة داخل الملعب ويدخل أحد اللاعبين السبعة إلى منطقة المرمى، ويتسبب في إضاعة فرصة واضحة للتسجيل، سيعاقب الفريق برمية 7 أمتار . وفي حال لبس اللاعب زي الحارس يستطيع دخول منطقة المرمى .

اللاعب المصاب والتحايل

وفي الفقرة المتعلقة باللاعب المصاب، لوحظ على مدار السنوات الماضية، أن اللاعب يقوم بطلب العلاج داخل الملعب، بالرغم من أنها ليست ضرورية (تحايل)، ما يؤدي إلى كسر إيقاع المباراة، وبالتالي، يعد تصرفاً غير رياضي، وهو ما دفع للتغيير بتعديل الفقرة الأولى، على أن يطلب الحكم من اللاعب الخروج للعلاج خارج الملعب، ومن لا يمتثل، ستتم معاقبته للسلوك غير الرياضي.

البطاقة الزرقاء

وستظهر للمرة الأولى بساحات اللعبة البطاقة الزرقاء، وهي التي تمنح للاعب الذي سيقوم طاقم التحكيم بكتابة تقرير فيه، نتيجة سلوكه غير الرياضي في الملعب، وستكون البطاقة الزرقاء في حيازة الحكام، وباتفاق حكمي الملعب، حيث يتم إشهار البطاقة الحمراء للاعب أولاً، ويتشاور، بل يتفق الحكمان سريعاً في إشهار البطاقة الزرقاء، للتأكيد على أن هناك تقريراً ضد اللاعب، وإعلام الجهاز الفني والموجودين في الملعب.

قاعدة الـ 30 ثانية

وتشمل التعديلات كذلك على آخر 30 ثانية في المباراة، وهو ما ينطبق كذلك على آخر 30 ثانية في كل شوط من الأشواط الإضافية، وهي من التعديلات التي يصعب فهمها في بادئ الأمر، ومن المتوقع أن تسبب مشاكل كثيرة على أرض الواقع، ويتم التعامل معها بنظام مختلف عن بقية المباراة، حيث يتعامل الحكام مع كل مخالفة لتعطيل اللعب بالبطاقة الحمراء، واستبعاد اللاعب، ومنح المنافس رمية 7 أمتار، وهو ما يتم تطبيقه أيضاً في حال تعرض المهاجم للضرب، أو تعريضه للخطر من قبل مدافعي الفريق المنافس، وفي هذه الحالة، يتم استبعاد اللاعب ورمية 7 أمتار، ويستثنى من ذلك إتاحة الفرصة للتصويب وإحراز الهدف، وفي هذه الحالة، لا تحتسب رمية 7 أمتار.

اللعب السلبي

طالت التعديلات، اللعب السلبي أيضاً، وتنص على أنه بعد رفع إشارة التحذير باللعب السلبي، أي إطالة اللعب غير المبررة، يستطيع الحكام إطلاق الصافرة لاحتساب اللعب السلبي في أي لحظة، إذا لم يلاحظ أي محاولة للتصويب على المرمى، وعندما يرفع الحكم إشارة التحذير باللعب السلبي، سيكون أمام الفريق 6 تمريرات فقط، بعدها يطلق أحد الحكمين صافرته لاحتساب اللعب السلبي برمية حرة للفريق المنافس .

نبذة عن الكاتب

المجلس الرياضي

المجلس الرياضي
تأسست 9-9-2009
تغطية جميع الاخبار المحلية والاجتماعية والرياضية

(بعد دمج صحيفة قضايا والمجلس )

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/319178.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *