بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

حسابات معقدة للعرب من أجل العبور لربع نهائي أمم أفريقيا



المجلس الريـــاضي


تنتظر المنتخبات العربية، المشاركة في كأس الأمم الأفريقية “كان 2017″، مواجهات عصيبة في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، نظرًا لعدم حسم أي منها التأهل لربع النهائي بعد مرور أول جولتين.

وتبدأ المنتخبات العربية، مباريات الجولة الثلاثة والأخيرة من دور المجموعات غدًا الإثنين، بمواجهتين حاسمتين لمنتخبي تونس والجزائر أمام زيمبابوي والسنغال على الترتيب، حيث يتنافسان على انتزاع البطاقة الثانية خلف السنغال الذي ضمن التأهل إلى الدور التالي كأول عن المجموعة الثانية.

فيما انعش منتخبا المغرب ومصر آمالهما في التأهل بتحقيق فوز ثمين على توجو وأوغندا على الترتيب، حيث فاز أسود جبل الأطلس بنتيجة (3-1)، فيما اكتفى الفراعنة بهدف نظيف في مرمى منتخب “الرافعات”.

ونرصد حظوظ المنتخبات العربية في التأهل إلى الدور التالي، في التقرير الآتي:

تونس والجزائر

يحتل المنتخب التونسي المركز الثاني برصيد 3 نقاط، في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات السنغال (6 نقاط) والجزائر (نقطة) وزيمبابوي (نقطة).

ويضمن منتخب نسور قرطاج التأهل مباشرة لربع النهائي، حال فوزه على زيمبابوي، دون النظر لنتيجة مباراة الجزائر والسنغال.

كما تتأهل تونس أيضًا حال تعادلت مع زيمبابوي، وفازت السنغال أو تعادلت مع الجزائر في المباراة الأخرى.

فيما تحتاج الجزائر التي تبدو فرصها في التأهل صعبة للغاية، إلى الفوز على السنغال بالإضافة إلى فوز زيمبابوي على تونس بفارق هدف وحيد.

وفي سيناريو كارثي للعرب في هذه المجموعة، تستطيع زيمبابوي التأهل حال تمكنت من الفوز على تونس مع فوز السنغال على الجزائر أو تعادلهما.

المغرب

تحتل المغرب المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بالمجموعة الثالثة والتي تضم كل من الكونغو الديمقراطية (4 نقاط) وكوت ديفوار (نقطتين) وتوجو (نقطة).

ويلتقي المنتخب المغربي مع نظيره الإيفواري في الجولة الثالثة، حيث يتنافس الثنائي على انتزاع بطاقة التأهل، فيما يلتقي توجو مع الكونغو الديمقراطية.

ويتأهل المغرب مباشرة إلى الدور التالي حال الفوز أو التعادل مع كوت ديفوار، دون النظر إلى نتيجة مباراة توجو والكونغو الديمقراطية .

فيما تعني الهزيمة للمغرب توديع كان 2017 من دور المجموعات، دون النظر أيضًا إلى نتيجة المباراة الأخرى.

إذا تعادل المغرب وفازت الكونغو، يتأهل أسود جبل الأطلس كثاني للمجموعة برصيد 4 نقاط خلف الكونغو الديمقراطية المتصدرة برصيد 7 نقاط.

وفي حال تعادل المنتخبين يبقى الوضع كما هو عليه وإن اختلف عدد النقاط، حيث تتأهل الكونغو الديمقراطية برصيد 5 نقاط خلفها المغرب برصيد 4 نقاط.

وتضمن المغرب التأهل كأول المجموعة حال تعادلها وخسارة الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، وبالطبع تتأهل أول أيضًا حال فوزها وخسارة الكونغو الديمقراطية.

مصر

يحتل المنتخب المصري المركز الثاني برصيد 4 نقاط، في المجموعة الرابعة والتي تضم منتخبات غانا (6 نقاط) ومالي (نقطة) وأوغندا (0).

وتنتظر الفراعنة مواجهة قوية مع منتخب غانا في الجولة الأخيرة، فيما يلتقي المنتخب المالي مع نظيره الأوغندي.

وتضمن مصر التأهل إلى الدور التالي كأول للمجموعة إذا حققت الفوز على غانا، فيما ستضمن التأهل كثان حال التعادل مع البلاك ستارز.

وتدخل مصر حال الخسارة من غانا النفق المظلم، نظرًا للاعتماد على نتيجة مباراة مالي وأوغندا والتي ستحدد المتأهلين عن المجموعة الرابعة.

في حال خسر منتخب مصر وتعادلت أو خسرت مالي، سيتأهل الفراعنة ثانيًا خلف غانا.

وإذا خسرت مصر وفازت مالي سيتساوى المنتخبين في عدد النقاط، وهو سيفقد المواجهات المباشرة بينهما بلا قيمة نظرًا لتعادلهما (0-0).

وبالتالي سيحسم فارق الأهداف التأهل بين المنتخبين، ويملك الفراعنة في رصيدهم هدف، فيما تتخلف مالي بهدف، حيث تلقت شباكها هدفًا أمام غانا ولم تسجل أي أهداف حتى الآن.

وفي حالة فوز مالي بنتيجة (1-0) وخسارة مصر بالنتيجة نفسها، سيصبح فارق الأهداف متساويًا بين المنتخبين، والذي لن يأتي بجديد نظرًا لتساويهما بهدف لكل منهما.

وفي هذه الحالة، سيتم اللجوء للقرعة لتحسم المتأهل لدور ربع النهائي، أما إذا فازت مالي بعدد أكبر من الأهداف وخسرت مصر سيتأهل النسور إلى الدور التالي مباشرة.

وفيما يلي ترتيب المجموعة قبل الجولة الحاسمة..

الأول: غانا بـ6 نقاط

الثاني: مصر بـ4 نقاط

الثالث: مالي بنقطة

الرابع: أوغندا 0

نبذة عن الكاتب

المجلس الرياضي

المجلس الرياضي
تأسست 9-9-2009
تغطية جميع الاخبار المحلية والاجتماعية والرياضية

(بعد دمج صحيفة قضايا والمجلس )

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/331251.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *