بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

محلل #طقس يتوقع هطول أمطار على رقعة كبيرة من مناطق #المملكة.. الثلاثاء والأربعاء



المجلس - فريق التحرير - الرياض:


أبرز محلل الطقس عبدالله الحربي أن أجواء المملكة تتأثر نهاية الأسبوع بأخدود علوي بارد، مصدره منخفض علوي يصل إلى الشام والعراق خلال الـ48 ساعة المقبلة إن شاء الله.

 

وتوقع الحربي أن يبدأ تأثير الأخدود البارد على أجواء مناطق (تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والمدينة وأجزاء من القصيم وأجزاء من مكة والرياض والشرقية) من مساء الثلاثاء، وفرص الأمطار حاضرة بشكل متفاوت على أغلب المدن التابعة لهذه المناطق. ومن المتوقع أن تكون أفضلية الاضطرابات والتقلبات الجوية يومَيْ الثلاثاء والأربعاء.

 

وأضاف “تتهيأ فرص الأمطار يومَيْ الثلاثاء والأربعاء على رقعة كبيرة من مناطق السعودية، خاصة الشمالية، ابتداء من منطقة تبوك، وتشمل بعض سواحلها وضبا وحقل والوجه والعلا وشرق وشمال تبوك وحراتها. وتتوسع مع الأربعاء لتشمل منطقة الجوف. وفرص الأمطار شبه شاملة لأغلب محافظاتها ومراكزها. وغزارة الأمطار مرجحة على طريف وسكاكا وطبرجل ودومة الجندل وحزم الجلاميد. وكذلك منطقة الحدود الشمالية، وتشمل: عرعر والعويقيلة ورفحاء والمركوز وما جاورها أيضًا. ومنطقة حائل، وتشمل: حائل والشملي وجبة وموقق وعذقاء إلى النفوذ شمالاً وإلى القيصومة شرقًا. ومنطقة القصيم: والأمطار فيها يُرجَّح أن تطول الرس وعنيزة وبريدة وشرقها”.

 

وبيَّن الحربي أن “فرص الأمطار على منطقة المدينة المنورة تشمل بعض سواحلها. وأفضل الفرص على المدينة وخيبر وشرق المدينة إلى حائل والعيص وينبع النخل والفرع وبدر واليتمة والمهد، وتمتد إلى الحرات جنوب المدينة وشرقها. أما منطقة مكة المكرمة فالفرص مرجحة على محافظاتها ومراكزها الشمالية والطائف والمراكز التابعة لها وحرة رهاط وحرة بني مسعود وحرة الشرع والمحاني والكامل، إضافة إلى مكة المكرمة وشمالها وطريق الهجرة ورابغ وشرق رابغ، مع متابعة مستجدات الطقس على سواحل مكة ورابغ وجدة”.

 

ولفت إلى أن “منطقة الرياض يتوقع أن تشمل الأمطار فيها بعض المحافظات والمراكز التابعة لها، وتشمل الرياض والدوادمي وعفيف والوشم وسدير والمدن الواقعة بينها، وشقرا وساجر والمجمعة والزلفي وثادق، وقد تدخل مدنًا أخرى. وهذا مرجح إن شاء الله. أيضًا الأمطار مرجحة بشكل متوسط على المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية. والله أعلم”.

 

كما أشار إلى أن معظم الأمطار بين المتوسطة والغزيرة. وتتركز الغزارة على أجزاء من منطقة الجوف والحدود الشمالية وحائل وشرق المهد، وما بين تبوك والوجه. وتوضح الخريطة المرفقة مناطق من المحتمل أن تشملها غزارة الأمطار إن شاء الله.

 

واختتم “ستكون الرياح جنوبية رطبة، ويُتوقع أن تنشط يوم الثلاثاء على أغلب المناطق، وتكون مثيرة للغبار. ويوم الأربعاء بها غبار على منطقة مكة والمدينة، يحد من مدى الرؤية الأفقية”.

نبذة عن الكاتب

فريق التحرير

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/338167.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *