بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

محلل #طقس يحذر من قدوم منخفض جوي على شمال #المملكة



المجلس - فريق التحرير - الرياض:


توقع محلل الطقس معاذ الأحمدي أن تشهد المملكة قدوم منخفض جوي يحمل أمطارًا غزيرة، ناتج من منخفض جوي سطحي قادم إلى شمال المملكة من حوض البحر الأحمر، يمتاز بعناصر جيدة ومتوافرة من حمل حراري، وضخ رطوبي كبير، وسطح مثالي؛ فتحدث اضطرابات جوية؛ ما يساعد في تكوُّن عواصف رعدية.

وأبرز الأحمدي في تصريح صحافي “يبدأ المنخفض الجوي مساء الثلاثاء والأربعاء شمال المملكة، ثم يتوسع على أنحاء من المملكة، وذروته يوم الأربعاء، ويستمر أيامًا عدة. وتشمل الحالة الجوية مناطق عدة من السعودية، خاصة شمال وشرق السعودية، هي (الحدود الشمالية، حقل، تبوك، ضباء، الوجه، حائل، المدينة المنورة وينبع)، مع قوة الحالة المطرية على شمال المملكة، وتكون من متوسطة إلى غزيرة. كما تكون الفرصة مهيأة على سواحل جدة ورابغ بأمطار خفيفة إلى متوسطة”.

وتوقع أن “تشهد مناطق شرق وغرب المملكة هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة على عموم مناطق السعودية يوم الثلاثاء، تكون مصحوبة بهبات قوية للرياح، تتجاوز سرعتها 70 ك/ س، خاصة على شمال وغرب المملكة، وقد يؤثر الغبار على تلك المناطق”.

وفي السياق ذاته، قال الخبير والمحلل الجوي تركي الجمعان إن “تعمُّق الجبهة الهوائية الباردة يعطي الحالة الطابع الشتوي والخريفي. والحالة تتميز بقوة تعمق منخفض البحر الأحمر، وهو الذي يميز الحالة القادمة”.

وأوضح الجمعان أنه من المتوقع أن “تتحرك كتلة هوائية دافئة قبل الحالة، تسبِّب ارتفاعًا في درجات الحرارة على أغلب مناطق السعودية، وارتفاعًا لفرص الأمطار على مناطق متفاوتة من الجزيرة العربية”.

ولفت الجمعان إلى أن “الحالة يبدأ تأثيرها مساء يوم الثلاثاء القادم، الموافق ٢٨٨ فبراير، وتؤثر على مناطق من تبوك، تشمل تبوك ومرتفعاتها، وكذلك منطقة الجوف”.

وأردف أن “الحالة تتعمق أكثر يوم الأربعاء؛ لتؤثر على منطقة الحدود الشمالية، وتشمل عرعر وطريف ومنطقة حائل، مع مواصلة تأثيرها على منطقة الجوف وتبوك”.

وأكمل من المتوقع أن “تتمركز الحالة بشكل قوي على الحدود الشمالية يوم الأربعاء، كما يُتوقّع أن تتقدم الحالة شرقًا لتؤثر على رفحاء وشمال غرب القصيم، وتؤثر لاحقًا على شمال غرب منطقة الرياض”.

وتابع “تعمُّق المنخفض والجبهة الهوائية المصاحبة للمؤثر العلوي قد يلعب – بحسب الجمعان – دورًا مهمًّا في عنصر المفاجآت، ودخول مناطق أخرى في نطاق التأثير، وخروج أخرى أيضًا”.

واختتم حديثه “تبقى فرص السواحل الغربية من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة قائمة، خاصة سواحل ينبع حتى سواحل جدة، وذلك يوم الخميس المقبل”.

نبذة عن الكاتب

فريق التحرير

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/338381.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *