بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

أندية الهواة لا تصلح للاحتراف


نادر الحربي

صحيفة المجلس - نادر الحربي


دائما ما نردد أننا في رياضتنا نطبق الإحتراف على أكمل وجه وأننا وصلنا فيه ما وصلنا من معرفة، إذا ماهو إحترافنا؟

ساعتان تدريب وإن أصبح شديد الإحتراف صارت ثلاث ، بل إرتفاع الأسعار للاعبين حتى لم نجد حلا إلا زيادة اللاعب الغير سعودي لكي نقضي على التضخم المالي لعقودهم.

دائما في إعلامنا ينتقدون زيادة العقود وعدم إحترافية اللاعبين ويتناسون الفكرة أو الفكر أو حتى الخطط الإستراتيجية لأي نادي.

فلو يأتي شخص ورأس النادي لا يزيد عن سننافس على كل البطولات سنسعد الجماهير ، وفي المقابل رئيس أخر سنبقى لن نهبط ،

كل هذا كلامهم ولكن كيف يظهرونه على أرض الواقع فهل وضعوا خطط مالية للمصروفات للدخل هل سأل الرئيس نفسه لماذا رأس النادي ، للأسف كل رئيس يأتي ليقول نريد الدعم لماذا رأست النادي إذا .

نريد تطبيق الخصخصة ونظام التملك ولا نعلم أن أنديتنا تطبقه فكل رئيس يبقى لأكثر من فترته في الغالبية العظمى من أنديتنا الهاوية والمحترفة فلا خطة زمنية تتعلق بالأمور المالية ولا بالأمور الفنية ولا بالإدارية ولا حتى بما يتعلق بالفئات السنية المخدرة .

فلو أتى الرئيس ونظر لفئاته وعمل خطة عاجلة لسنتين في تحسين الفئات السنية بناديه لوفر الصرب وقوي فريقه وجلب المال ، كيف فاهتمامك في فئاتك السنية سيغنيك عن جلب الرجيع ممن لعب لنادي (س) الكبير أو نسق من نادي (ج) المنافس بل أنه قد يجلب لك المال في حال كان مميزا لأن الأندية ستقدم لك المال وتأخذه .

ماني ضد جلب لاعبين من خارج النادي ولكن ضد مبدأ الجلب لمجرد الجلب فليس هناك نادي يحتاج لجلب (6) لاعبين من خارج النادي وعنده فئات سنية فيها ما يقارب ال(100) لاعب من غير الأجانب ال(4) سابقا ال(6) حاليا.

مع دقة اختيار اللاعب المجلوب فلا يمكن القبول بلاعب تجاوز نصف عمره في الملاعب لمجرد أنه كان لاعب أساسي في فترة زمنية فقد يكون تشبع أيضا مبدأ العمر مهم .

للأسف أنديتنا تتسابق على انتظار تنسيق الأندية الجماهيرية للاعبيها لكي تحصل عليهم حتى وان كان اللاعب غير جيد ولا حتى تعمل للاعب تجربة ان تجاوزها وقعت معه التوقيع بعد التنسيق بساعتين أو ثلاث .. ويريدون أن يتطوروا للخصخصة والإستثمار

نتمنى تغير الحال في أنديتنا فالجميل أن تطور ناديك وتعتمد على أبنائه ومن ثم تبحث عمن يكمل هؤلاء الأبناء لا من يخفيهم أو يقتلهم وتخسر كل شي حتى ناديك.

نقاط سريعة.

نادي أحد من الأندية اللتي اعتمدت على أبناءها في دوري جميل وعملت على الإستقرار الفني من خلال تواجد الكابتن عبد الوهاب ل7 سنوات مع النادي متدرجا من فئاته السنية من ناشئين النادي وحتى الفريق الأول .

في النصر منذ تشكيل اللجنة الفنية وهي تعمل على مبدأ صنع في النصر فبدأت بتوقيع العقود ومن ثم الزج فيهم مع الفريق الأول في عملية تجديد الدماء ولو أنها متأخرة في توقيتها وهذا ما سبب عدم قبول لها من الجماهير .

قرار الأجانب وزيادته سوف يكون سبب بالإعتماد على أبناء النادي مستقبلا وهذا من إيجابياته التي لم يتوقعها الإتحاد الذي وضعه فرمية من غير رامي من إتحادنا العزيز

نبذة عن الكاتب

نادر الحربي

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/354530.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *