بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

قراءة فنية لمواجهة ديربي #الخرج مع الوطني “خالد الطمرة”



صحيفة المجلس - عبدالعزيز الروقي


قدم المدير الفني السابق لنادي “الشرق” الأستاذ خالد الطمرة قراءة  فنية للديربي المقبل بين فريقي “الشعلة” و “الكوكب” من حيث طريقة اللعب وأسلوب اللعب الهجومي، وأسلوب اللعب الدفاعي ونقاط القوة لكل من الفريقين، وفيما يلي فحوى القراءة:  

أولًا: نادي “الكوكب”

طريقة اللعب:

( 1 – 1 – 3 – 2 – 3 ) كرسم تشكيلي على أرضية الملعب.

أسلوب اللعب الهجومي:

عند الاستحواذ تتحول إلى ( 4 -2-1-3) مع ثبات أحد الأطراف عند خط الوسط سواء في الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى للتأمين، وهذه الطريقة تعتمد على الكرات الطويلة وعدم البناء في الجهات الخلفية واستغلال عامل الطول للمهاجم (يزيد الجميعة) وتحويل الكرات للاعبي الوسط القادمين من الخلف سواء اللاعب سعيد الزهراني أو جوميز أو عبدالله الدوسري مع بقاء “فهد السبيعي” خلف خط الوسط للتأمين مع المساندة من راضي المطيري أو جابر الشهري أو جومير أو تميم الدوسري في الجهة اليسرى.

أسلوب اللعب الدفاعي:

عند فقدان الكرة، الارتداد السريع وإعطاء مساحات في المناطق الأمامية وتأمين المناطق الخلفية ليتحول الطريق إلى (1-4-5) وتضييق المساحات في المناطق الخلفية.

نقاط القوة:

 (يزيد الجميعة – ديوف- عبدالله الدوسري سعيد الزهراني جوميز )، الكرات الثابته مصدر قلق (يعتبر أقوى خط هجوم لتسجيله 30 هدفًا وعليه 26 هدفًا، وهدَّاف الفريق “ديوف” بـ 8 أهداف.

نقاط الضعف:

الخط الخلفي – حراسة المرمى – كثرة الإصابات – عدم ثبات التشكيل.

مدرب الفريق المنصف بن مشارك (تونسي الجنسية) له (4 ) أعوام في تدرب “الكوكب”.

 

ثانيًا: فريق “الشعلة”

طريقة اللعب:

(1-4-1-4) كرسم تشكيلي على أرضية الملعب:

أسلوب اللعب الهجومي:

عند الاستحواذ تتحول إلى ( 5-1-1-3) مع ثبات المحور للتأمين وتقدم إحدى الظهيرين في الجهة اليمنى أو اليسرى في الحالة الهجومية مع “مسفر البيشي” في الجهة اليسرى و “عبدالله قيس” في الجهة اليمنى و “عبدالله الطفيل” و “البراطلي”، وهذه الطريقة تعتمد على القادمين من الخلف و تشكيل الكرة في وسط الملعب والتحرك بدون كرة.

أسلوب اللعب الدفاعي:

عند فقدان الكرة تتحول الطريقة إلى ( 1-5-4 ) ورجوع “الطميحي” بشكل رأس مثلث وأخذ الكرة الثابتة مع تأمين الجهة اليمنى بـ “الربيع” و “يحي الكعبي” وتضيق المساحات من (هتان البراطلي وعبدالاله  الفضل وعبدالله قيس ومسفر البيشي مع الاستفادة من (الطميحي) والاستفادة من الكرة الثابتة.

نقاط القوة:

(عبدالله قيس، ومسفر البيشي وفهد المنيف) وخبرة الفريق في دوري الأمير فيصل بن فهد، كما يعتبر “الشعلة” خطير في المرتدات بوجود “البيشي” و “الشعلة” مميز وخطير في الكرات الثابتة القريبة من المرمي وفي رمية التماس.

نقاط الضعف:

– كثرة التغيرات في الفريق سواء في التشكيل أو العناصر أو الطريقة.

– مدرب الفريق التونسي “فريد بلقاسم” له مع الشعلة عام ونصف على رأس الجهاز الفني.

 

المدرب خالد الطمرة

نبذة عن الكاتب

عبدالعزيز الروقي

محرر بصحيفة المجلس الرياضي
ألتحق بالصحيفة 1-5-1435

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.mj-sp.com/361899.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *