مشروع عيد ينقذ نفط جازان والمدينة » #صحيفة_المجلس الإلكترونية
بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  1

مشروع عيد ينقذ نفط جازان والمدينة



أحمد مشافي


قد يتفق الجميع معي ، بأنّ جازان والمدينة المنورة من  أهم مصادر إنتاج المواهب الرياضية السعودية في جميع مناشطها وفئاتها ، وتحديداً في كرة القدم ، إلي جانب بقية بعض المدن والمحافظات ، بل إنّ الحضور الجماهيري الذي نشاهده لممثليها  في دوري أندية ركاء ، يعكس هوس شبابها  بكرة القدم ، فالرياضة أصبحت اقتصاد قبل أن تكون صحة ، و أصبحت أمن قبل أن تكون ممارسة هواية .

ولست هنا  في مجال التفصيل في مفهوم أهمية الرياضة ودورها الإيجابي في الجانب الأمني والاقتصادي والصحي والنفسي والاجتماعي ، لأنني أدرك تماماً أنّ المتلقى يتفهّم أهمية هذا الدور في المجالات الأخرى وعلاقتها المتينة .

لذلك يجب علينا سوياً ،  أن ندرك بأنّ مصادر النفط الحقيقة  في جازان والمدينة ، قد تتعطل ، و يتوقف إنتاجها ، بعد أن أصبح ممثليها ( حطين والأنصار و أحد ) في دوري أندية ركاء مهددين بالهبوط إلى دوري أندية الدرجة الثانية، وبعد أن سبقهم في الهبوط فريق الكوكب ممثل الخرج في ركاء ، عند ذلك ستجد بأن الخاسر الأكبر من هبوط مثل هذه الفرق باستثناء فريق  الكوكب، هي الأندية الكبيرة وقبلها الكرة السعودية . ولعل أحد ما يسأل لماذا تستثني ممثل الخرج فريق الكوكب ؟ لأنني على يقين بأن سياسة من تدير (بعض ) أندية الخرج تعيش على استيراد اللاعبين في الوقت الحالي ، في ظل وجود المواهب الخام في المحافظة ، لكن زامر الحي لا يطرب !!!

وعلى الجميع هنا ، أن يبحث عن حلول عاجلة  لما قد تتعرض إليه صادرات جازان والمدينة  في الجولتين القادمة ، والتى أجد حلولها فيما قد وعد به رئيس الاتحاد السعودي الأستاذ أحمد عيد في ملف انتخابه للترشيح لكرسي الرئاسة ، والذي أكدّها خلال مشاركته في اللقاء العلمي الرابع الذي نظمته مؤخراً كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة  بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث ، عن مشروع زيادة الأندية من 153 نادياً حالياً إلي 200 نادي بنهاية عام 2016. وهي فرصة حقيقة لتنفيذ هذا المشروع في هذا الوقت تحديداً ، وذلك بزيادة أندية دوري ركاء ، لضمان إبقاء مصانع الإنتاج في جازان والمدينة تعمل في ظل وجود ممثلين لها في هذه المسابقة ، ومن ثم في دوري أندية الممتاز ” جميل ” في المستقبل القريب .

وقفات

  •  هبط هجر إلى الدرجة الأولى في الموسم الماضي وسرعان ما عاد للصعود في هذا الموسم  لدوري أندية الممتاز ، في الوقت الذي صعد الكوكب إلى الأولى  في الموسم الماضي وسرعان ما عاد إلى إندية الثانية في هذا الموسم . والأغرب أن مصيرهما تحدد في الجولة 28 من دوري “ركاء ” لأندية الدرجة الأولى .

  •  في موسم 2009-2010 هبط أحد والرياض لدوري الثانية ، ولكن تم  إيقاف الهبوط وإعلان قرار الزيادة لــ14 نادي ، لينافس فريق الرياض في الموسم الذي يليه على مقاعد الصعود إلى جانب هجر والأنصار و أبها

  • 11 فريق يكمل بقية الجولات في دوري “ركاء ” فقط من أجل تحسين المراكز ، ويبقى التنافس بين  خمسة فرق فقط ..أتمنى أن لا تحضر مقولة(ضبط علاقاتك مع البقية ، وأبشر بالبقاء أو الصعود

  •  لعب مدير المركز الاعلامي بنادي أبها أ. سعيد عبيد دور كبير في لمّ شمل محبي نادي أبها في قروب (واتساب ) حتى وأن كان البعض مختلف مع الآخر في الطرح والرأي ، والحقيقة وجدت أسماء له قيمتها في مدينة أبها. آمل أن تعمم هذه الفكرة على جميع أندية المملكة .

  •  رئيس النادي “الكذّاب ” و مساعده في المركز الإعلامي ، لن يصعد بفريقه ولو بعد حين .. شوفو كم له سنة في الأولى ما صعد ، خلاص الرواية واضحه و (خالدة ) عند الكثير .

  • فريق الكوكب هبط بسبب تفرغ رئيسه لانتقاد الجار والتحدث عن الهلال (هل هذا منطق لتبرير الهبوط !!! ) فهذا الهلال في الوصافه رغم خروج رئيسه للحديث عن الجار.

  •  أثناء إعداد صفحة أسبوعية في جريدة البلاد في وقت سابق ، كثيراً ما أخصص زاوية لرياضة الخرج ، الشاهد أن ما تحدثت به في (القصاصة المرفقة ) يؤكد أن قضية مواهب الخرج تحت رحمة فكر من يدير النادي ، لذلك لا زال استيراد اللاعبين المستهلكين قائم . والنتيجة … أتركها لكم ..

 

 

أخيراً ..

سوسة الخرج مسألة وقت وتقتل

للتواصل ع تويتر (أضغط هنا )

المشرف العام على صحيفة المجلس الرياضي

 

FOR SERIAL6 001

نبذة عن الكاتب

احمد مشافي

أحمد مشافي العسيري
مؤسس صحيفة وقناة المجلس والمشرف العام
الالتحاق بالاعلام الرياضي بشكل رسمي 1417 بجريدة البلاد ، ثم الرياضية .
ماجستير علم إجتماع رياضي .
ama7134@
ج: 0555257107
وتساب الصحيفة 0566333925

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.mj-sp.com/212370.html

1 ping

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *