قرار الاستئناف حيال قرار الاحتراف لقضية الجبرين » #صحيفة_المجلس الإلكترونية
بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

قرار الاستئناف حيال قرار الاحتراف لقضية الجبرين



المجلس الرياضي : ادارة الاخبار


ملخص قرار لجنة الاستئناف 
رقم( 21 /م/35) وتاريخ 25 /8/ 1435هـ الموافق 23 / 6 /2014م 
في (قضية اللاعب عبدالعزيز الجبرين) 

عقدت لجنة الاستئناف بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها في يوم الاثنين 25/ 8 /1435هـ الموافق 23/ 6 /2014م ، بحضور كل من :
1- الدكتور / هادي بن علي اليامي .. رئيس لجنة الاستئناف
2-الاستاذ / ناصر بن حمد الصقير .. نائب الرئيس
3- الدكتور / مساعد بن ناصر العتيبي .. عضو
4-الاستاذ / فهد بن محمد القحيز .. عضو
5- الاستاذ / دخيل الله بن رداد الجدعاني .. عضو
للنظر في الاستئنافات المقدمة من :ـ 1- نادي الرائد عن النادي ورئيس مجلس إدارته عبدالعزيز المسلم الفرج . 2-نادي الهلال . 3-نادي النصر عن النادي وعضو شرفه الأستاذ/ سلمان المالك. 4-وكيل اللاعبين الأستاذ/ ذيب ظافر آل دحيم .
وبعد اطلاع اللجنة على لوائح الاستئناف المقدمة ضد قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين رقم (12) وتاريخ 6/7/1435هـ الموافق 5 /5/2014م ، بشأن المخالفات التي تمت في موضوع انتقال اللاعب عبدالعزيز الجبرين .
وبعد الدراسة والتأمل لوقائع القضية للقرار الصادر وبالرجوع الى لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم . 


تبين للجنة الاستئناف ما يلي :ـ 
أولا :استئناف نادي الرائد . 
انتهت اللجنة الى قبول استئناف نادي الرائد شكلا وتعديل قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين , والاكتفاء بالعقوبة المقررة على النادي .

قبول استئناف نادي الرائد من حيث الموضوع: 
أما من حيث ما دفع به النادي المستأنف من أنه تم بموجب القرار المستأنف ايقاع عقوبة مزدوجة على النادي ورئيس مجلس إدارته ، فإنه يتبين من الوقائع التي أوردتها لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ، والخطابات التي استندت إليها في إصدار القرار المستأنف ، أن من قام بالتفاوض عن النادي المستأنف هو رئيس مجلس الإدارة الأستاذ/ عبدالعزيز المسلم الفرج ، وهو من قام أيضاً بالتصريح بالتفاوض في بعض وسائل الاعلام طبقاً لما أورده القرار ، وحيث نصت المادة (52/1) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم على أنه ” يحق للجنة وفق صلاحياتها أن توقع عقوبات على النادي في حال ارتكابه مخالفة أو أكثر من المخالفات … والتي منها ما جاء في نص الفقرة (52/1/5) ” التفاوض مع أحد اللاعبين أو التصريح بالتفاوض أو التعاقد خلافاً لأحكام اللائحة ” الأمر الذي يتبين معه أن صدور أحد أو كل الأفعال المذكورة يترتب عليه عقوبة واحدة , وحيث ان رئيس مجلس ادارة نادي الرائد الاستاذ/ عبدالعزيز المسلم الفرج هو من مثل النادي في التفاوض و هو من قام أيضاً بالتصريح بالتفاوض , فإن الارتباط بين المخالفتين يكون قائماً . وحيث أن لجنة الاحتراف لم تكتف بمعاقبة النادي وانما عاقبت ممثل النادي – رئيس النادي- عن ذات المخالفة التي عوقب عليها النادي. فإن لجنة الاستئناف واستنادا لصلاحيتها وفقا للمادة (127/1) ترى تعديل القرار و الاكتفاء بالعقوبة المقررة على النادي .

ثانياً :استئناف نادي النصر . 
انتهت اللجنة الى قبول استئناف نادي النصر شكلا وتعديل قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين , بإلغاء عقوبة عضو شرف وممثل نادي النصر / سلمان فهد المالك .

قبول استئناف نادي النصر من حيث الموضوع : 
أما من حيث ما دفع به النادي المستأنف بأن الواجب معاقبة طرف واحد ، إما النادي أو الشخص الذي يمثل النادي , فإنه يتبين من الوقائع التي أوردتها لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين والخطابات التي استندت إليها في إصدار القرار المستأنف ، أن من قام بالتفاوض عن النادي المستأنف عضو شرف نادي النصر الاستاذ/ سلمان فهد المالك ، و هو من قام أيضاً بالتصريح بالتفاوض في بعض وسائل الاعلام طبقاً لما أورده القرار ، وحيث نصت المادة (52/1) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم على أنه ” يحق للجنة وفق صلاحياتها أن توقع عقوبات على النادي في حال ارتكابه مخالفة أو أكثر من المخالفات … والتي منها ما جاء في نص الفقرة (52/1/5) ” التفاوض مع أحد اللاعبين أو التصريح بالتفاوض أو التعاقد خلافاً لأحكام اللائحة “. الأمر الذي يتبين معه أن صدور أحد أو كل الأفعال المذكورة يترتب عليه عقوبة واحدة , وحيث ان عضو شرف نادي النصر الاستاذ/ سلمان فهد المالك , هو من مثل النادي في التفاوض والتصريح بالتفاوض , فإن الارتباط بين المخالفتين يكون قائماً. وحيث أن لجنة الاحتراف لم تكتف بمعاقبة النادي وانما عاقبت ممثل النادي -عضو الشرف – عن ذات المخالفة التي عوقب عليها النادي . فإن لجنة الاستئناف واستنادا لصلاحيتها وفقا للمادة (127/1) ترى تعديل القرار و الاكتفاء بالعقوبة المقررة على النادي .

ثالثاً : استئناف نادي الهلال . 
انتهت اللجنة الى قبول استئناف نادي الهلال شكلا ورفضه موضوعا وتأييد قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين . (للأسباب المشار اليها في كامل القرار ).

رابعاً : استئناف وكيل اللاعبين ذيب ال دحيم .
انتهت اللجنة الى قبول استئناف وكيل اللاعبين شكلا ورفضه موضوعا وتأييد قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين . (للأسباب المشار اليها في كامل القرار ).
عليه فقد قررت اللجنة ما يلي : 
أولاً :- من حيث الشكل : 
قبول الاستئنافات المقدمة من كل من نادي الرائد ، ونادي الهلال ، ووكيل اللاعبين ذيب آل دحيم ، ونادي النصر ، شكلا لموافقتها لما جاء بالمواد ( 128/2) ورقم (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف .

ثانياً:- من حيث الموضوع : 
رفض الاستئنافات المقدمة من نادي الهلال و وكيل اللاعبين ذيب ظافر آل دحيم .
تأييد قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم رقم (12) وتاريخ 6 /7 /1435هـ الموافق 5 /5/ 2014م /بالنسبة لنادي الهلال ووكيل اللاعبين ذيب ظافر آل دحيم .
تعديل قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم رقم (12) وتاريخ 6 /7/ 1435هـ الموافق 5 /5/ 2014م / بالنسبة لنادي الرائد ونادي النصر بإلغاء العقوبة المالية المقررة على رئيس مجلس الإدارة الاستاذ / عبدالعزيز المسلم الفرج و عضو الشرف الاستاذ/ سلمان بن فهد المالك ، والاكتفاء بالعقوبة المقررة على الناديين .
مصادرة جميع رسوم الاستئنافات لمصلحة صندوق الاتحاد السعودي لكرة القدم.
قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .
يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم . 


والله ولي التوفيق ،،،
سكرتير لجنة الاستئناف رئيس لجنة الاستئناف
خالد بن بخيت فقيهي د. هادي بن علي اليامي 

نبذة عن الكاتب

فريق التحرير

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.mj-sp.com/227435.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *