الانضباط تصدر (10) قرارات إيقاف وعقوبات » #صحيفة_المجلس الإلكترونية
بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

طباعة الخبر

  0

الانضباط تصدر (10) قرارات إيقاف وعقوبات



المجلس الرياضي: متابعة - عبدالعزيز القرناس


قرار لجنة الانضباط

قرار (116 ) تاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة مدرب فريق نادي الجيل/ ماجد التركي في المباراة التي أقيمت أمام فريق نادي النصر بتاريخ 2/5/1436هـ.

حيث رأس الاجتماع:

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 4/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي النصر ونادي الجيل على ملعب نادي النصر بمنطقة الرياض ضمن دوري شباب الممتاز للموسم الرياضي 1435هـ ـ 1436هـ وبعد نهاية المباراة قام مدرب فريق نادي الجيل/ ماجد التركي محاولة الاعتداء على رجال الأمن اثناء قيام رجال الأمن بفض الاشتباك بين اللاعبين, وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة.

الأسباب:

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقريري حكم ومراقب المباراة المشار إليهما اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها. وحيث ان هذه المخالفة لا ترقى لتطبيق ما ورد في المادة (48/1/2) من لائحة الانضباط والتي تنص على انه يتم الايقاف لمدة (ستة أشهر للاعتداء على أي مسئول بالمباراة بالسلوك المشين , مع غرامة مالية قدرها (30.000) ثلاثون ألف ريال).ولا يوجد فيها نص مما ادى باللجنة ان تبني العقوبة على سلطتها التقديرية وفقا لما ورد في المادة (153/2) التي تنص على ( للجان القضائية ان تنظر وتقرر الحالة – التي لا يوجد فيها نص – المنظورة امامها على ضوء

العرف أو القوانين الرياضية الخ…). وحيث ان رجال الأمن من ضمن المشمولين في المادة (2/28) سوء السلوك تجاه مسئولي المباراة وحيث أن المادة (12/2) والتي تخول اللجنة بفرض عقوبة الايقاف لمباراة واحدة أو اكثر. والمادة (11/3) والتي تخول اللجنة فرض عقوبة الغرامة على الشخص الطبيعي. وحيث أن المادة (20/7) و التي تنص على ( الايقاف الصادر بحق اللاعبين او المسئولين نتيجة المخالفات يسري على جميع المسابقات والبطولات الخ…).

وحيث ثبت للجنة قيام المدرب المذكور أعلاه بمحاولة التهجم (الاعتداء)على رجال الأمن وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة وحيث يعتبر هذا السلوك مخالفة بموجب نصوص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف مدرب فريق نادي الجيل/ ماجد التركي (4) أربعة مباريات رسمية في جميع البطولات والمسابقات التي يحق له المشاركة فيها, مع غرامة مالية قدرها (15،000) خمسة عشر الف ريال. اعتباراً من تاريخ 11/5/1436هـ على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (48)و(128 – 132 ) من لائحة الانضباط .

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً :يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,

—————-

قرار لجنة الانضباط

رقم(117) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة حصول (6) ستة لاعبين على بطاقات في مباراة واحدة من فريق نادي القلعة ,

حيث رأس الاجتماع :

المحامي أ/ إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ

الوقائع :

بتاريخ 1/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي القلعة مع نادي العيون على ملعب نادي العروبة بمنطقة الجوف ضمن تصفيات المملكة ابطال المناطق لدرجة الناشئين للموسم الرياضي 1435هـ ـ 1436هـ, وترتب على ذلك حصول(6) ستة لاعبين من فريق نادي القلعة على بطاقات في مباراة واحدة, وفقا لتقرير حكم المباراة.

الاسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52/1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام الحكم بمعاقبة ستة لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال) وحيث أن المباراة المذكورة ضمن مسابقة بطولة المملكة أبطال المناطق وفريق القلعة من الفرق المشمولة في المادة (16/3/4) التي تنص على احتساب نسبة (25%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في بطولات ومسابقات فرق الدرجة الأولى وفرق درجة الشباب والناشئين.

وحيث ثبت للجنة الانضباط حصول ستة من لاعبي فريق نادي القلعة على بطاقات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52/1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

لذا قررت اللجنة مايلي:ــ

أولاً : فرض غرامة مالية على نادي القلعة وقدرها (2.500) ألفان وخمسمائة ريال. عملاً بالمواد (52/1) و(16/3/4).

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

———–

قرار لجنة الانضباط

رقم (118 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة بيان نادي الخليج .

حيث رأس الاجتماع

المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

وبعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط رقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الاعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بعد مباراة فريقي نادي الخليج و نادي النصر ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1435/1436هـ . التي اقيمت بتاريخ 9/5/1436هـ على ملعب استاد الامير فيصل بن فهد بالدمام اصدرت اداة نادي الخليج بيان اعلامي مرفق .

الاسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى البيان الاعلامي المذكور أعلاه وبناءً على المادة (11) يعاقب الشخص الطبيعي والشخصية الاعتبارية بالعقوبات التالية ( لفت نظر ، التحذير ،

الغرامة ، سحب الجائزة) . وحيث ثبت للجنة قيام إدارة نادي الخليج بإصدار بيان اعلامي يحمل في طياته بعض العبارات التي لا تتفق مع مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف واللعب النظيف كما اشتمل البيان على ما يؤجج الرأي العام دون ان يستند على وقائع ثابته أو حقائق قاطعة وايضا صدر به ما يتعارض مع ما نصت علية المادة (3) من لائحة الانضباط ( الغرض ) والتي تنص ( توضح هذه اللائحة حالات الاخلال بنظم ولوائح الاتحاد ، وتحدد العقوبات المقررة كما تبين تنظيم ووظائف الهيئات المسؤولة عن اتخاذ القرار والاجراءات الواجب اتباعها لدى تلك الهيئات ، كما تهدف هذه المادة إلى ترسيخ مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف واللعب النظيف والتحلي بالأخلاق الحميدة التي تؤكد على أهمية احترام وتطبيق الاسس والقواعد التنظيمية والقانونية لكرة القدم وسلوكيات الممارسين لها والمنتمين إليها، وذلك لإبراز الصورة المشرفة للرياضة السعودية بصفه عامه وكرة القدم بصفة خاصة ، من خلال سن الاجراءات التي تحدد المخالفات والعقوبات) وحيث ان النادي من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة .

لذا قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : تحذير نادي الخليج من بث البيانات التي تتنافى مع مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف وتتعارض مع اهداف ولوائح الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لاستناداً على المادة (11/2) .

ثانيا ً: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثا: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,

————-

قرار لجنة الانضباط

رقم( 119 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3/2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436 هـ للنظر في واقعة تصريح رئيس مجلس إدارة نادي العروبة / مريح المريح عقب مباراة نادي العروبة مع نادي الاتحاد ضمن مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين للموسم الرياضي 1435/1436هـ

حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

2ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

3ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

في مساء يوم الجمعة 8/5/1436هـ اقيمت مباراة بين فريقي نادي العروبة و نادي الاتحاد على ملعب نادي العروبة بمنطقة الجوف ضمن دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين للموسم الرياضي 1435/1436هـ بعد انتهاء المباراة صرح رئيس مجلس إدارة نادي العروبة/ مريح المريح في قناة(p.r.o)(sprt)(m.b.c) وحيث تضمن الإساءة للحكام ولجنتهم الرئيسية وجاء فيه عبارات غير مقبولة ومسيئة . وفقاً للمقطع المرئي .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس مجلس إدارة نادي العروبة/ مريح المريح و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل

عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المواد (3) و(4)و (84) من لائحة الانضباط .

وحيث إن اللجنة لها صلاحية تطبيق أحكام لائحة الانضباط على المسئولين حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط .

وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة إعلامية تجاه مسؤولي المباراة( حكام كرة القدم ولجنتهم )، باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام وحيث ان المادة (48/2) تنص على( أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50.000) خمسون ألف ريال).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , قيام رئيس مجلس إدارة نادي العروبة / مريح المريح بعد انتهاء المباراة المذكورة بالتصريح في قناة(p.r.o)(sprt) (m.b.c) تضمن الإساءة الإعلامية لمسؤولي المباراة ولجنتهم وفقاً للمقطع المرئي.

وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص

عليها في المادة (48/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم رئيس نادي العروبة/ مريح المريح مبلغ وقدره (50.000 ريال) عملا بالمادة (48/2) . على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

—————

قرار لجنة الانضباط

رقم (120) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة إداري فريق نادي المجزل/ متعب العتيبي في المباراة التي أقيمت أمام فريق نادي حطين.

حيث رأس الاجتماع

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط رقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الاعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 9/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي حطين و نادي المجزل ( على ملعب مدينة الملك فيصل الرياضية بجازان ) ضمن دوري أندية الدرجة الأولى للمحترفين للموسم الرياضي 1435/1436هـ وفي الدقيقة (17) من الشوط الثاني, تم استبعاد إداري فريق نادي المجزل/ متعب العتيبي وذلك لكثرة اعتراضاته على حكم المباراة , وفقاً لتقارير حكم ومراقب المباراة ومقيم الحكام.

الاسباب:

وبعد اطلاع اللجنة على تقارير حكم ومراقب المباراة ومقيم الحكام, وبناءً على المادة (153/2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12/2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الإيقاف.

وحيث ثبت للجنة استبعاد إداري فريق نادي المجزل / متعب العتيبي بكثرة الاعتراض على قرارات الحكم, وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.

لذا قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف إداري فريق نادي المجزل/ متعب العتيبي, مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 11/5/1436هـ.

ثانيًا: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126/3) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,

—————–

قرار لجنة الانضباط

رقم( 121 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعا بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في المخالفة المنسوبة للاعب فريق نادي وج / عبدالإله العميري , في مباراة فريقه التي أقيمت أمام فريق نادي العربي حيث رأس الاجتماع :

المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

وبعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17/9/1433هـ الموافق 5/ 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 8/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي العربي ونادي وج على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن بطولة المملكة لدرجة الشباب ( دور 32) للموسم الرياضي 1435هـ ـ 1436هـ, وعند الدقيقة (41) من الشوط الثاني بعد طرد لاعب فريق نادي وج/ عبدالإله العميري قام بالتلفظ على الحكم بألفاظ بذيئة وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة.

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقريري حكم ومراقب المباراة المشار إليهما , ولما كانت المواد (4, 5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (48/1/1) من لائحة الانضباط التي تشير إلى انه (يتم الإيقاف لأربع مباريات لكل من يستخدم الألفاظ أو الإشارات العدوانية أو البذيئة أو المهينة تجاه أي مسئول بالمباراة مع غرامة مالية قدرها (20.000) عشرون ألف ريال والمادة (20/7) تنص على الإيقاف الصادر بحق اللاعبين أو المسئولين نتيجة المخالفات يسري على جميع المسابقات والبطولات التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات…الخ , وحيث إن المباراة في مسابقة من المسابقات المشمولة في المادة (16/3/3) التي تنص على احتساب نسبة (50%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في بطولات ومسابقات فرق الدرجة الأولى وفرق درجة الشباب والناشئين (الفئة الممتازة) .

وحيث ثبت للجنة الانضباط قيام لاعب فريق نادي وج / عبدالإله العميري , بالتلفظ على حكم المباراة بألفاظ بذيئة وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة , وحيث يعتبر هذا السلوك مخالفة بموجب نصوص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه , وبما أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف لاعب فريق نادي وج / عبدالإله العميري , أربع مباريات رسمية في جميع البطولات والمسابقات التي يحق له المـشاركة فيـهـا, اعتباراً من 11/5/1436هـ مـع غـرامة مالـية قدرها (10.000) عشرة ألاف ريال, عمـلاً بالمـواد (48/1/1) و (16/3/3) من لائـحة الانـضـباط.

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,

——————-

قرار لجنة الانضباط

رقم ( 122 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة إداري فريق نادي وج/ مطلق الشلوي في المباراة التي أقيمت أمام فريق نادي حطين.

حيث رأس الاجتماع

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط رقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الاعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 8/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي العربي و نادي وج ( على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريده ) ضمن بطولة المملكة درجة شباب (دور 32) للموسم الرياضي 1435/1436هـ وفي الدقيقة (39) من الشوط الثاني, تم استبعاد إداري فريق نادي وج/ مطلق الشلوي وذلك لكثرة اعتراضاته على حكم المباراة , وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة.

الاسباب:

وبعد اطلاع اللجنة على تقريري حكم ومراقب المباراة, وبناءً على المادة (153/2) من لائحة الانضباط التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12/2) من لائحة الانضباط التي تخول اللجنة فرض عقوبة الإيقاف.

وحيث ثبت للجنة استبعاد حكم المباراة لإداري فريق نادي وج / مطلق الشلوي لكثرة اعتراضاته على قرارات حكم المباراة, وحيث انه من المشمولين في نص المادة (5) من هذه اللائحة التي تحدد إطار تطبيقها وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.

لذا قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف إداري فريق نادي وج/ مطلق الشلوي, مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 11/5/1436هـ.

ثانيًا: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126/3) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,

——————-

قرار لجنة الانضباط

رقم( 123 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة حصول (7) سبعة لاعبين على بطاقات في مباراة واحدة من فريق نادي الخليج ,حيث رأس الاجتماع :

المحامي أ/ إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ

الوقائع :

بتاريخ 9/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي الخليج مع النادي الأهلي على ملعب إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن دوري عبداللطيف جميل للمحترفين للموسم الرياضي 1435هـ ـ 1436هـ, وترتب على ذلك حصول(7) سبعة لاعبين من فريق نادي الخليج على بطاقات في مباراة واحدة, وفقا لتقرير حكم المباراة.

الاسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52/1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام الحكم بمعاقبة ستة لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال) وحيث أن المباراة المذكورة ضمن دوري عبداللطيف جميل للمحترفين و فريق نادي الخليج من الفرق المشمولة في المادة (16/3/1) التي تنص على احتساب نسبة (100%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في البطولات والمسابقات وفرق الدرجة الأول الفئة الممتازة .وحيث ثبت للجنة الانضباط حصول سبعة من لاعبي فريق نادي الخليج على بطاقات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52/1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

لذا قررت اللجنة مايلي:ــ

أولاً : فرض غرامة مالية على نادي الخليج وقدرها (10,000) عشرة ألاف ريال. عملاً بالمواد (52/1) و(16/3/1).

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

——————

قرار لجنة الانضباط

رقم ( 124 ) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/ 3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11/5/1436هـ للنظر في واقعة إداري فريق نادي الصقور/ حسن موسى في المباراة التي أقيمت أمام فريق نادي نجران.

حيث رأس الاجتماع

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط رقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الاعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 8/5/1436هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي نجران و نادي الصقور( على ملعب الأخدود في نجران ) ضمن بطولة أندية المملكة ( الفئة الأولى) للموسم الرياضي 1435/1436هـ وفي الدقيقة (43) من الشوط الثاني, تم استبعاد إداري فريق نادي الصقور/ حسن موسى من حكم المباراة , وفقاً لتقرير حكم المباراة.

الاسباب:

وبعد اطلاع اللجنة على تقرير حكم المباراة, وبناءً على المادة (153/2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12/2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الإيقاف.

وحيث ثبت للجنة استبعاد إداري فريق نادي الصقور / حسن موسى من حكم المباراة, وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.

لذا قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف إداري فريق الصقور/ حسن موسى, مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 11/5/1436هـ.

ثانيًا: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126/3) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,

——————

قرار لجنة الانضباط

رقم (125) وتاريخ 11/5/1436هـ الموافق 2/3 /2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 11 /5/1436هـ للنظر في واقعة مدرب فريق نادي العروبة السيد / تيتا فاليريو, حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو

2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

3- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 8/ 5/ 1436هـ اقيمت مباراة بين فريقي نادى العروبة ونادى الاتحاد (على ملعب نادي العروبة بمنطقة الجوف) ضمن مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للموسم الرياضي 1435 ـ 1436هـ وقام مدرب فريق نادي العروبة السيد / تيتا فاليريو, بعد نهاية المباراة بالبصق باتجاه الملعب وفقاً للمقطع المرئي (المرفق )

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى التسجيل المرئي (المرفق) وايضا على محضر مجلس الادارة رقم (5) المرفق بخطاب رئيس مجلس ادارة العروبة رقم (322) وتاريخ 9/5/1436هـ والذي تضمن استجواب المدرب وسماع اقواله حيث افاد فيها انه كان متذمراً من نتيجة المباراة وان البصق كان ردة فعل على الكرة (الهجمة ) الأخيرة من المباراة لفريقه والتي كان يطالب برفعها لمنطقة الجزاء ) مما يعني بان البصق موجه

لمهاجمي فريقه وحيث ان تقارير حكام ومراقب المباراة لم يذكر فيها شيء عن هذه الحادثة فإن اللجنة بنت العقوبة على المادة (47) ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (47) التي تنص فيها الفقرة (47/1/1) على أنه (يتم ايقاف أو استبعاد أي شخص في حال ارتكابه مخالفة لم يلحظها مسئول المباراة في بعض الحالات … منها ما ورد في الفقرة (47/1/3) أربع مباريات للبصق على المنافس أو على أي شخص أخر بخلاف مسئولي المباراة, مع غرامة مالية قدرها (20.000) عشرون ألف ريال.

وحيث ثبت للجنة قيام مدرب فريق نادي العروبة السيد / تيتا فاليريو, بالبصق تجاه الملعب على لاعبي فريقه . وفقاً للتسجيل المرئي المرفق بطي هذا القرار, وما ورد بخطاب النادي المذكور وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : ايقاف مدرب فريق نادي العروبة السيد / تيتا فاليريو, عن مرافقة فريقه أربع مباريات رسمية اعتبارا من 11/5/1436هـ مع تغريمه بمبلغ (20.000) عشرون الف ريال على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,

نبذة عن الكاتب

عبدالعزيز القرناس

عبدالعزيز القرناس
التحق بالعمل :1-4-2014
محرر بصحيفة المجلس الرياضي
عمل في جريدة اليوم لمدة 5 سنوات
الايميل :
الجوال :
تويتر :

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.mj-sp.com/265761.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *